اخبار بسماية
أخبار بسماية

إحذر من مشاركة الرقم السري لشبكة الانترنيت الخاص بك

إن من الأمور التي تسهل عمليات اختراق جهاز الهاتف الخاص بك بشكل كبير أن يكون المخترق قريباً منك ، اذ يمكنه التسلل الى ملفاتك بسهولة ، لكن اذا كان المخترق متصلا بنفس الشبكة التي تعمل عليها فهذا سيسهل الامر اكثر .

حيث يستطيع بسهولة تامة الدخول الى جهازك و تصفح ملفاتك من صور و مقاطع فديو وغيرها بسهولة و التحكم فيها خاصة اذا لم تتخذ الاجراءات اللازمة لسلامة اجهزتك ، وتكمن الخطورة فيما يلي :

1 - اصابة الاجهزة المتصلة بالشبكة بالبرامج الضارة و يمكن أن تنتشر البرامج الضارة عبر الأجهزة المصابة سواء عن قصد او عن غير قصد قد تهاجم أجهزة الكمبيوتر والهواتف والأجهزة اللوحية .

2 - سرقة البيانات من خلال السماح لشخص ما بالوصول إلى الشبكة والوصول إلى النظام الذي يتم فيه إدخال البيانات وإخراجها. ومعرفة ما يفعله المستخدمون على الشبكة.

كما قد يقوم المخرّب باستخدام برامج مراقبة الشبكة ليشاهد جميع الطلبات الآتية والذاهبة من شبكة ال wifi واكتشاف بعض المعلومات الحساسة مثل كلمات مرور، أو معلومات البطاقات الائتمانية او سرقة الجلسات ومنها جلسات مواقع التواصل الاجتماعي .

3 - ومن الأمور التي تضرك أيضاً عند مشاركة الرقم السري لشبكة الانترنيت هي انخفاض سرعة الانترنت ، إذ تستخدم الشركات المزودة لخدمة الانترنت سياسة الاستخدام العادل للشبكة ، فعند استهلاك الحد الاقصى من مشاركة البيانات تنفذ الحزمة الخاصة بك وعندها يكون الاتصال بالشبكة بطيء .

4 - الوصول الى اجهزة اخرى ضمن الشبكة، مثل كاميرات المراقبة والطابعات ومحركات الاقراص خصوصاً اذا كانت هذه الاجهزة من دون تهيئة مسبقة لاعدادات الامان.

5 - تعتبر هذه النقطة هي النقطة الاهم و هي الملاحقة القانونية ، حيث تمنح الشركات المزودة لخدمة الانترنت مستخدميها ما يسمى بـ ( Public Ip ) في اشتراكات معينة ،وعند قيام احد المتصلين في الشبكة بأمور غير قانونية فأن ذلك يعرضك للمسائلة عن طريق معلوماتك المسجلة في الشركة المزودة للخدمة .



لذلك من اهم الامور الواجب اتخاذها لحماية شبكتك من الاختراق :

1- جعل اشارة الواي فاي ( مخفية ) وعدم مشاركة رمز الواي فاي الخاص بك وجعل كلمة السر طويلة وتحوي حروف ورموز لتكون صعبة الاختراق .

2- المراقبة المستمرة للاجهزة المتصلة على الشبكة وحظر الاجهزة الغير مصرح لها بالدخول وتغيير كلمة المرور فوراً .

وزارة الاتصالات / دائرة العلاقات والاعلام

سوق بسماية 7/8/2022

google-playkhamsatmostaqltradent