أزمة محطات تعبئة الوقود تلوح بالأفق و السبب إضراب المحطات الأهلية

أزمة محطات تعبئة الوقود تلوح بالافق و السبب اضراب المحطات الاهلية

بعد أنباء عن صدور قرار وزاري من وزارة النفط يقترح فيه من الدائرة الفنية و اللجان التحقيقية من هيأة النزاهة و ديوان الرقابة المالية بانه سوف يتم التوقف عن العمل بالكمية القياسية وسيتم التحاسب المالي على الكمية الطبيعية وبصك مصدق ولجميع المنتجات النفطية .

أقبلت رابطة القطاع النفطي الغير حكومية  في العراق و التي هي مسيطرة على المحطات الاهلية ، أقبلت على توجيه المحطات الاهلية للاضراب العام و التوقف عن استلام و تجهيز الوقود ، مما ينذر بحدوث أزمة وقود في محطات التعبئة الحكومية .



و على أثر ذلك أصدرت شركة توزيع المنتجات النفطية بياناً  تنذر  اصحاب المحطات الاهلية المشيدة بمزاولة اعمالهم بتجهيز المواطنين بالمنتجات النفطية .

 كما أكدت الشركة انها لن تتعامل مع رابطة المحطات الأهلية مجدداً لغياب صفتها القانونية وستتعامل مع الوكلاء كل على حدة وستعمل الشركة على رفع دعاوى قضائية ضد المتلكئين وفق ما نصت عليه العقود المبرمة بين الطرفين.

و ذكر بيان للشركة بأنها ماضية بإجراءاتها للحد من عمليات الفساد والتلاعب وهدر المال العام ولن تتراجع عن خطواتها الاجرائية ولن تخضع لسياسات لي الاذرع وفرض الامر الواقع حيث كان من الاولى بالرابطة ان تلجأ للحوار مع الشركة وادارتها لايجاد حل وسط يرضي الطرفين وان الاجراء المتخذ من قبل رابطة المحطات الاهلية مستنكر ومستهجن ويضيف عبءً على المواطن وحقوقه اليومية وفي الوقت ذاته تعهدت الشركة بتشغيل محطاتها الحكومية 24 ساعة كما ستعمل على تفعيل المحطات المتنقلة على الطرق الخارجية.

يذكر ان وزارة النفط ، متمثلة بشركة توزيع المنتجات النفطية توفر المشتقات النفطية و بأسعار مدعومة الى المواطنين، الامر الذي يفتح شهية المهربين والمتاجرين بالمشتقات النفطية خارج الضوابط القانونية بتهريبها الى مناطق اقليم كردستان التي تشهد ازمة في توفيرها وبأسعار تفوق ضعف المعروض في المحافظات العراقية الأخرى .


و تشهد العاصمة بغداد نفير عام من قبل كادر محطات تعبئة الوقود الحكومية لساعات متأخرة من الليل ، اذ يعمل الكادر المتقدم فيها بجولات ميدانية في عموم محافظة بغداد والتجهيز مستمر في المستودعات لساعات متأخرة لتوفير الخزين في المحطات علما ان المحطات عاملة ٢٤ ساعة .


سوق بسماية 13 / 4 / 2022

google-playkhamsatmostaqltradent