5 مليار دولار صرفت على مشروع بسماية و الانجاز لم يتجاوز ال20 بالمائة

أهم ما تحدثت به سها نجار في لقاء على قناة العراقية الاخبارية بخصوص مشروع بسماية 

* ملف مشروع مدينة بسماية كان متوقفاً  منذ عام 2019 أي ما يقارب الثلاث سنوات وسبب التوقف هو الخلاف المادي مع الشركة الكورية هانوا .

* أنا عندما استلمت العمل في الهيأة الوطنية للاستثمار ، الشركة الكورية قدمت لنا مجموعة من الفواتير و واحدة منها فاقت المليار دولار و الهيأة لاتمتلك هذه الاموال و ليس لدينا تخصيصات من ( وزارة المالية و المصارف ) و جميعهم رفضوا تمويل الهيأة و السبب بأنهم دفعوا لتمويل مشروع بسماية أكثر من 5 مليارات دولار و الإنجاز لم يتجاوز ال 20 % .



* نحن اليوم ليس لدينا المبالغ الكافية لإعطاءها لشركة هانوا الكورية لإكمال مشروع بسماية ، و الحل يكمن في معرفة أين ذهبت ال 5 مليار دولار ؟

* تم استحصال موافقة مجلس الوزراء و المجلس التنسيقي و مجموعة من الوزارات للاستعانة بشركة تدقيق عالمية و خلال اسبوع ستنتهي عملية التدقيق و الصورة اصبحت واضحة للهيأة  .

* تم الصرف على مشروع بسماية بدون الاخذ بالحسبان أو المقارنة بين الصرف و الانجاز و الهيأة اليوم لا تعلم النسبة الحقيقية للانجاز لأن الاموال التي صرفت أكبر من المنجز .

* نحتاج مبلغ 4 مليار دولار لإكمال مشروع بسماية .

* اليوم و بعد أن تتم عملية التدقيق و الصورة تتضح جيداً فنكون بذلك أمام خيارين : الاول أن تقوم الشركة الكورية بتسليم الهيأة وحدات سكنية أخرى أو أن الهيأة قد أعطت من الاموال أكثر من المنجز وبذلك عليه أن يقوم بإنجاز ما تبقى من الوحدات السكنية  .

* الشركة الكورية هانوا أرادت أن تحلها أمام المحاكم لكننا إستطعنا من ايقاف هذه المسألة .

* بعد انتهاء عملية التدقيق سنصل الى ال 35 الف وحدة سكنية و بعد ذلك و من الافضل أن نستمر مع الشركة الكورية هانوا لكن الشركة الكورية لا تريد استثمار أموالها ، و في هذه الحالة أما أن نسلم المشروع الى وزارة الاسكان أو أن على الشركة الكورية أن تعمل بنظام الاستثمار .

إقرأ ايضاً أسعار الغاز في مدينة بسماية 

سوق بسماية 10 / 4 / 2022

google-playkhamsatmostaqltradent