recent
اخر الأخبار

ظاهرة التحرش الجنسي في العراق

 ظاهرة التحرش الجنسي في العراق 

في كثير من الاحيان يتمّ فهم التحرّش الجنسي بشكل غير صحيح ، و تتجنب كثير من الفتيات في التحدث عن هذا الموضوع أو حتى من تتعرض للتحرش تجدها لا تبدي أي ردة فعل تجاه الشخص المتحرش الا فيما ندر خوفاً من كلام الناس . 



ولكن كما يعلم الجميع أن التحرّش الجنسي ليس أمرًا غير مألوف أو أنه يحصل بعيدًا عن مدينتنا ، فنحن جميعًا نراه يحدث يوميًا ، فهنالك تحرش يكون أما بالنظر أول بالكلام أو حتى بالأفعال ، و لهذه السبب لا يمكن السكوت عنه لكونه جريمة يعاقب عليها القانون العراقي و لأنه يحارب حرية الانسان . 

ما هو تعريف التحرّش الجنسي ؟ 

هو أي طريقة من نظر او كلام او فعل غير مرغوب فيه  و يكون ذات طابع جنسي سواء  بالتعرض للجسد أو للخصوصية مما تجعل الشخص الاخر يشعر بعدم الارتياح  . 

و كما ذكرنا قد يكون للتحرش الجنسي اشكالاً مختلفة و منها : 

1- النظر : النظر بلا سبب و لفترة طويلة الى فتاة يسبب لها الازعاج او القلق او الشعور بعدم الارتياح .

2- الكلام : إبداء ملاحظات جنسية عن جسد فتاة ، كأن يكون التحدث عن ملابسها أو عن طريقة مشيها أو عن تصرفاتها أو ما شابه ذلك. 

3- الافعال : أن يكون التحرش باللمس جسدياً كالاقتراب بشكل كبير من فتاة ، أو الإمساك بيدها أو غير ذلك . 


ايضا توجد اساليب اخرى للتحرش منها الملاحقة أو التتبع أو الدعوة لممارسة الجنس أو الاهتمام غير المرغوب به كالتدخل في عمل أو شؤون فتاة ما من خلال السعي لاعطاء رقم الهاتف لغرص التواصل معها و كذلك هنالك تحرش يكون عبر الإنترنت من خلال المراسلة او التعليقات أو الدخول على الخاص في وسائل التواصل الاجتماعي و محاولة التواصل مع فتيات بالالحاح و هن  لا يرغبن بذلك .


 


و لا يقتصر التحرش الذي نراه اليوم في اماكن خاصة ، و انما قد يحدث التحرّش الجنسي في الأماكن العامة ، مثل أماكن العمل  أو المدارس أو المولات  أو غير ذلك  . 


التحرّش الجنسي ليس شيئاً جديدا في مجتمعنا ففي كل زمان و مكان نرى انتشار ظاهرة التحرش الجنسي و كثير من المتحرشين يبررون لانفسهم اسباب التحرش و ذلك بسبب ملابس الفتيات الفاتنة التي يرون أنها تشجعهم على التحرش و هذا غير صحيح و غير حضاري ، فحرية الانسان لا تتيح لك انتهاكها و لا تجعل منك ضحية . 

و لكن الادهى من ذلك و أمر أن بعض المتحرشين حتى لو شاهدوا فتاة محجبة و تمتلك خلقاً عالياً و محترمة لذاتها فانها لا تسلم من كلامهم و نظراتهم .

و بذلك فالتحرّش بفتاة هو اختيار يتخذه المتحرّش بغض النظر عن ملابسها أو تصرفاتها .

و في النهاية رسالة الى شبابنا ... لتعلموا إننا نعيش في بيت واحد و جميع الفتيات بمثابة أخواتك و تعامل معهن على هذا الاساس حتى و ان كانت ترتدي ما تراه انت مغرياً فهي في النهاية حرية شخصية ولا يمكن التعدي عليها . 


سوق بسماية 2021


google-playkhamsatmostaqltradent